ads

الترشيح لمنحة التفوق الدراسي استحقاق

 أعلنت مؤسسة محمد السادس عن فتح باب الترشيح لمنحة التفوق الدراسي استحقاق,حيث  سيستفيد أبناء نساء و رجال التعليم الحاصلون على شهادة الباكالوريا بامتياز من المنحة الدراسية ʺاستحقاقʺ وذلك بهدف تشجيع التفوق والتميز والمساهمة في استدامتهما بين شباب الأسرة التعليمية وداخل المنظومة التربوية والجامعية,ويتم إيداع ملفات الترشيح لدى الوحدة الإدارية الجهوية الأقرب لكم وذلك في أجل أقصاه هو يوم 30 شتنبر 2022.

الترشيح لمنحة التفوق الدراسي استحقاق

قيمة ومدة المنحة

تبلغ القيمة الشهرية لمنحة استحقاق 1000 درهم تغطي 10 أشهر دراسية في السنة، وتقدم لمدة 3 سنوات.  تبلغ بذلك القيمة المالية الإجمالية لهذه المنحة مبلغ 30.000 درهم على مدى ثلاث سنوات.  يتم تحويل المنحة على ست دفعات، خلال ثلاث سنوات، أي بمعدل تحويلين ماليين خلال كل سنة جامعية.  يتعين على الممنوح الإدلاء بشهادة تسجيل جديدة عن كل سنة جامعية وذلك من أجل الاستمرار في الاستفادة من المنحة دون انقطاع.

شروط الاستفادة

يتعين على المترشح لنيل منحة استحقاق استيفاء الشروط التالية :

أن يكون منخرطا بالمؤسسة عند تاريخ طلب الاستفادة من المنحة. كما يتعين على أب أو أم المترشح، أن يكون في وضعية قانونية فيما يخص انخراطه بالمؤسسة.

أن يكون حاصلا(ة) على شهادة الباكالوريا بميزة حسن جدا.

أن يحصل على نقطة مركبة أكبر من أو تساوي 16/20، بعد القيام بالعملية الحسابية التالية :

(0.75 x معدل الامتحان الوطني للباكالوريا)
+
(0.25 x معدل الامتحان الجهوي للباكالوريا)

أن يكون مسجلا(ة) بالمغرب، بإحدى مؤسسات التعليم العالي العمومية أو الخاصة المعترف بها من طرف الدولة.
مسطرة الترشيح

1- تعبئة استمارة الترشيح عبر الانترنت وطبعها وتوقيعها من طرف المنخرط(ة) أب أو أم المترشح.

2 – تكوين ملف الترشيح والذي يجب أن يضم كل الوثائق المفصلة أسفله:

مطبوع استمارة التسجيل عبر الأنترنيت معبأة وموقعة من طرف المنخرط(ة) أب المترشح. 

نسخة من بطاقة الانخراط أو شهادة الانخراط بالمؤسسة للمنخرط(ة). 

نسخة من البطاقة الوطنية الالكترونية للمنخرط(ة).

نسخة من بطاقة الانخراط أو شهادة الانخراط بالمؤسسة للطالب(ة). 

نسخة من البطاقة الوطنية الالكترونية للطالب(ة). 

نسخة من شهادة الباكالوريا برسم السنة الجارية. 

نسخة من بيان النقط المحصل عليها في الباكالوريا. بالنسبة للطلبة المترشحين الحاصلين على شهادة الباكالوريا برسم السنة الجارية من مدارس البعثات الأجنبية بالمغرب، يتوجب عليهم الإدلاء بالنسخة الاصلية أو نسخة مصادق عليها من بيان نقط الباكالوريا؛ 

 النسخة الاصلية أو نسخة مصادق عليها لشهادة التسجيل بإحدى مؤسسات التعليم العالي، المتواجدة بالمغرب، العمومية أو الخاصة المعترف بها من طرف الدولة.

 النسخة الاصلية من شهادة التعريف البنكي للحساب الشخصي للطالب(ة) (RIB).تبقى للمترشح كامل الحرية في اختيار البنك أو الوكالة البنكية لفتح الحساب الذي سيتوصل من خلاله بالمنحة. في هذا الإطار، وقعت المؤسسة اتفاقية مع البنك المغربي للتجارة الخارجية (BMCE) لتمكين المترشحين من فتح حساباتهم بالمجان بإحدى وكالات هذا البنك. يمكنكم الاطلاع على تفاصيل هذا العرض الاختياري في المطوية المرفقة أسفله. 

3 -إيداع ملف الترشيح كاملا، لدى أقرب خلية جهوية للمؤسسة، في الاجل المحدد. يمكنكم الاطلاع على عناوين وبيانات الاتصال بمختلف مسؤولي الخلايا الجهوية للمؤسسة على الرابط التالي: خلية جهوية للمؤسسة .

. بالنسبة للمترشحين الذين تعذر عليهم إيداع ملفاتهم بإحدى الخلايا الجهوية للمؤسسة فيمكنهم إرسال ملف الترشيح في الاجل المحدد عن طريق البريد المضمون (أمانة أو رسالة مسجلة/ مضمونة) إلى الخلية الجهوية التابعة لمنطقتهم. يجب على ظرف الإرسال أن يتضمن اسم ونسب المترشح ورمز مسار وعبارة ” الترشيح لمنحة الاستحقاق “. 

 ملاحظة: يجب على المترشح الاحتفاظ بالوصل البريدي الذي يثبت إرسال الملف ونسخة من الملف في حالة تقديم شكاية.

انتقاء المستفدين

تتم معالجة الملفات للتحقق من الوثائق المدلى بها والتأكد من استيفاء المترشح لكل الشروط المفصلة أعلاه؛ حيث سيتم بعدها تحديد لائحة المستفيدين ونشرها على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

مطبوعات استحقاق

مقتضيات خاصة

يستثنى من هذه المنحة التلاميذ الضباط والطلبة الذي يحملون صفة، موظف متدرب، خلال دراساتهم الجامعية.

يمكن للممنوح التكرار أو تغيير الشعبة مرة واحدة، على أن لا تتجاوز المدة الإجمالية لاستفادته من المنحة ثلاث سنوات. 

المصدر : مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الإجتماعية .

نفترح عليكم :

إرسال تعليق

0 تعليقات